| نماذج لأسئلة الماجستر أدب عربي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: نماذج لأسئلة الماجستر أدب عربي الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:13 am | |
| جامعة أم البواقي دورة :2006 شعبة الأدب العربي
السؤال : يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ، و لا تبرز قيمه الجمالية . كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص
هل هناك من يريد المناقشة ؟
| |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ..... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:15 am | |
| جامعة تبسة دورة 2007
شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .
أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم مفاهيمه و جهازه الاصطلاحي و مستواه الإجرائي ممثلا أقوالك ، مبرزا رأيك بوضوح | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:17 am | |
| ناقش اسباب ضعف الجانب المهاري في تعليم اللغة العربية وكيف تنمينه لدى طلابك؟ | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:19 am | |
| جامعة باتنة دورة :2006 شعبة الأدب العربي
السؤال الأول : أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن . - ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ .
السؤال الثاني : أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى . - فصّل القول في هذه الفكرة ؟ | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ..... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:20 am | |
| جامعة أم البواقي دورة :2007 شعبة الأدب العربي
السؤال النظري:
واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العبّاسي ، حيث اعتمدت على المحسوس المدرك ، و العقل المجرد .
حـــلــل و نـــاقــــــش | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:22 am | |
| جامعة قسنطينة دورة :2006
الســـــــؤال : من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر " 1 - تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها ؟. 2 - ما هي أهم عناصرها ؟ . 3 - و هل ترى لها من مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟
| |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: .... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:23 am | |
| س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟
س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية : وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء
{ب} قال الشاعر : إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟ وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟
س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه : { لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" } {وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" } {واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }
س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة : كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .
س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها : المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .
س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .
س7-أعرب البيت التالي : من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال
س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى . ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد . في حالة تعسر القراءة اضغط affichage codage أسئلة الماجستير جامعة أم القرى كلية اللغة العربية ( فرع اللغة ) المجموعة الثالثة | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: .... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:25 am | |
| س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟
س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية : وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء
{ب} قال الشاعر : إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟ وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟
س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه : { لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" } {وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" } {واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }
س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة : كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .
س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها : المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .
س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .
س7-أعرب البيت التالي : من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال
س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى . ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد . في حالة تعسر القراءة اضغط أسئلة الماجستير جامعة أم القرى كلية اللغة العربية ( فرع اللغة ) المجموعة الثالثة | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ............... الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:28 am | |
| أجب عن خمسة أسئلة مما يأتي : 1-زن الكلمات الآتية ، وبين المجرد منها والمزيد ، مع تحديد أحرف الزيادة : (سيد ، زره ، مقُول ، انقاد ، مرجوّ )
2-أعرب ما تحته خط مفردات وجملا بالتفصيل : أ-(يا "أيها الذين" آمنوا لا "تقربوا" الصلاة "وأنتم سكارى" ) ب-( وإن "تصبهم" سيئة "بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" )
3-اشرح المصطلحات الآتية مع التمثيل لها بما تحفظه من الكلام العربي الفصيح أو من إنشائك ثم اذكر الأبواب التي ترد فيها : (الإعراب ، النواسخ ، النقصان )
4-عين موضع الشاهد ووجه الاستدلال به فيما يأتي : أ-وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما ب-قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتاذرك من قول إذا قيلا
5-عرف النحت ، واذكر أنواعه ، وبين أثره في تطور اللغة .
6-اكتب فيما يأتي : مفهوم اللغة عند اللغويين العرب - الفرق بين اللغة والكلام - وظيفة اللغة .
7-اشرح قول ابن مالك بالأمثلة : ولا يكون اسم زمان خبرا عن جثة وإن تفد فأخبرا | |
|
| |
aminevolcano عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 31/08/2011
| موضوع: ........ الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:29 am | |
| أجب عن ست مما يأتي: 1- أ- اذكر أربعة من مواضع تقديم خبر المبتدأ وجوبا مع التمثيل لكل ما تذكر. ب- "نعم الرجل خالد" لفظ "خالد" مخصوص بالمدح وفيه إعرابان مشهوران ماهما؟ 2- أ- بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد به في الأبيات التالية: وماذا تبتغي الشعراء مني ** وقد جاوزت حد الأربعين كذاك أدبت حتى صار من خلقي ** أني وجدت ملاك الشيمة الأدب إنـي إذا مــا حدث ألمــــا ** أقول يااللــهم يااللــهمـــا ب- مثل لما يأتي في جمل مفيدة: 1- جملة وقعت نعتا 2- بدل اشتمال 3- تمييز محول عن المفعول 4- مفعول مطلق مؤكد لعامله 5- فعل مضارع مبني على السكون 6- استثناء مفرغ 3- أعرب مايأتي إعرابا مفصلا مفردات وجملا: قال الله تعالى: " وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " قال الشاعر: نعم الإله على العباد كثيرة ** وأجلــهن نجابة الأبنــــاء 4- أ- زن الكلمات الآتية وبين المجرد منها والمزيد وبين حروف الزيادة: ( يرث - قال - يصوم - هيِّن - يدعون - مقول - انقاد ) ب- صغ مع التوجيه: اسم الفاعل من الفعلين: (قضى، استغنى)، واسم المفعول من الفعلين: ( هــاب ، عظَّم ) ، والمبالغة من الفعل: (نحــر) 5- أ- عين ثلاث كلمات مبنية من البيت الآتي وبين موقعها الإعرابي: وإذا أراد الله أمرًا لم تجد ** لقضائـه ردًّا ولا تبديـلا ب- اكتب ثلاثة أبيات مما تحفظه من الشعر ثم اضبطها ضبطا كاملا. 6- انسب الكتب الآتية إلى مؤلفيها:الصاحبي في فقه اللغة ، المعرب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم ، الرد على النحاة ، المخصص ، فصول في فقه العربية ، اللغة العربية معناها ومبناها ، مدرسة الكوفة ، مغني اللبيب . 7- أ- وضح كيف فرَّق فرديناند دوسوسير بين المصطلحات التالية: ( اللغة ، والكلام ، واللسان ). ب- اقترنت الأسماء الآتية ( فرديناند دوسوسير ، وليونارد بلومفيلد ، ونوعم تشومسكي ) باتجاهات متميزة في الدرس اللساني (اللغوي) المعاصر. اذكر اسم الاتجاه الذي تميز به كل واحد منهم. 8- أ- تعد مدرسة التقليبات الصوتية من أقدم المدارس المعجمية في الدرس اللغوي العربي . من هو صاحبها؟ وماالمراد بالتقليبات الصوتية؟ دعِّم إجابتك بمثال واحد من الثلاثي. ب- مامعنى غريب الحديث؟ وماأثره في اللغة والأدب | |
|
| |
| نماذج لأسئلة الماجستر أدب عربي | |
|